بحث

عن منظمة المرأة العربية

منظمة المرأة العربية منظمة حكومية تعمل في إطار جامعة الدول العربية ومقرها جمهورية مصر العربية. ولقد وافق مجلس الجامعة على إنشاء المنظمة انطلاقاً من "إعلان القاهرة" الصادر عن مؤتمر قمة المرأة العربية الأول المنعقد في نوفمبر/تشرين ثان 2000 استجابة لدعوة من السيدة الفاضلة سوزان مبارك، وبتنظيم مشترك بين المجلس القومي للمرأة بمصر ومؤسسة الحريري بلبنان وجامعة الدول العربية.

لزيارة موقع المنظمة اضغط هنا

انطلاقاً من سعي منظمة المرأة العربية لرصد تطور وضع المرأة العربية في شتى المجالات، جاءت فكرة إنشاء قاعدة بيانات "المرأة في الحياة السياسية" لرصد ما حققته المرأة العربية من تطور ملحوظ في الآونة الأخيرة على صعيد المشاركة السياسية.


تحتوى قاعدة بيانات "المرأة في الحياة السياسية" على نسب مشاركة المرأة في كل دولة من الدول العربية في البرلمان منذ دخولها فيه وحتى الآن، وكذا نسب توزير المرأة في الحكومات العربية منذ عام 2005. كما تقدم بيانات حول تاريخ حصول المرأة على حق التصويت والترشيح، وتاريخ دخولها البرلمان وحصولها على منصب وزاري لأول مرة.
كما تورد بعض نصوص القوانين التي تتصل بتمثيل المرأة بشكل مباشر، مثل ما يتعلق بالكوتا واستحداث تعديلات في الدساتير لتعزيز تمثيلية النساء في المجالس المنتخبة.
 

  • تقديم خدمة رصدية وتعريفية بنسب ولوج المرأة ومشاركتها السياسية في كل من الشقين البرلماني والوزاري.
  • الاطلاع على أهم التطورات التشريعية التي صدرت من أجل تمكين المرأة والنهوض بها.
  • رصد ما حققته المرأة من تطور في الآونة الأخيرة على صعيد المشاركة السياسية.
  • تعزيز العمل البحثي الجاد في مجال المرأة والذي قد تشكل نتائجه مدخلات للسياسات والاستراتيجيات الخاصة بالارتقاء بالمرأة وتحسين واقعها.
  • استثمار الطرق المتطورة لحفظ وتبادل البيانات والمعلومات وعرضها في مصدر واحد على الانترنت من أجل تيسير التعريف بالبيانات المتعلقة بالمرأة العربية.
  • التعرف على مدى فاعلية دور المرأة في العملية السياسية من خلال مشاركتها في البرلمان.
     

خريطة